تصدرت موناكو قائمة أغلى مدن العالم في أسعار العقارات تلتها هونج كونج وجاءت لندن وسنغافورة وجنيف في المراكز الثالث على الترتيب، ولم تشمل القائمة قارتي أفريقيا وأمريكا الجنوبية وضمت أربع مدن أوروبية وثلاثا آسيوية علاوة على نيويورك وسيدني، بحسب موقع ” وورلد أطلس ” .

وتواصل أسعار العقارات في معظم المدن الرئيسية الارتفاع لدرجات تصل إلى عجز معظم أبناء الطبقة المتوسطة عن الشراء، ومن أبرز أسباب ارتفاع الأسعار بقاء المعروض أقل من الطلب.

ونستعرض في الأتي أغلي مدن العالم في أسعار العقارات ..

موناكو بلد صغير من مدينة واحدة ذات سيادة بمنطقة الريفيرا الفرنسية ووصل فيها سعر 15 مترا في العقار الفاخر إلى مليون دولار وهي مساحة غرفة متوسطة.

وتقع أغلى المناطق في موناكو قرب مونت كارلو وأيضا في ميدان الذهب، ومن بين أسباب ارتفاع الأسعار الضرائب المنخفضة التي أسهمت في ثراء السكان وامتلاكهم القدرة على الشراء.

فيما تشهد هونج كونج رواجا اقتصاديا شجع الأثرياء على الاستثمار في العقارات كما أسهمت أسعار الفائدة المنخفضة في ازدهار القطاع، كما تهتم الشركات الغنية بعقارات هونج كونج وكذلك الأجانب من الصين وروسيا واليابان وبعض الدول الآسيوية الأخرى.

وفي لندن أسهمت التخفيضات الضريبية الكبيرة وانخفاض معدلات الفائدة في ارتفاع أسعار العقارات إلى مليون دولار لكل 25.20 متر من العقار الفاخر.

ويتوقع الخبراء استمرار ارتفاع أسعار العقارات في موناكو مستقبلا لكنهم يرون انخفاضا محتملا في هونج كونج بين خمسة وعشرة في المائة.
أما بريطانيا يتوقع ألا يتمكن أصحاب الدخول المتوسطة من شراء منازل إذا ظلت السوق مصدرا لجذب المشترين الأثرياء.